كمال اجسام لؤي دوت كوم

معلومات هامه جدا "2"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

[المزيد] معلومات هامه جدا "2"

مُساهمة من طرف كابتن لؤي في الخميس ديسمبر 20, 2007 10:12 am

معلومات هامه جدا "2"

--------------------------------------------------------------------------------

- هل يؤثر الهواء الجوى على صحة اللاعبين أو الممارسين للأنشطة الرياضية ؟ وهل ممارسة الرياضة تعالج الآثار السلبية لهذا التلوث ؟
انه أكدت العديد من الدراست العلمية والأبحاث الحديثة أن تلوث الهواء الجوى مثما يؤثر على الأفراد عامة غير الممارسين للنشاط الرياضى فإنه يؤثر بدرجة أكبر على الرياضى الممارس لأى نشاط حيث يحتاج الفرد الرياضى إلى كمية من اهواء المستنشق وفقاً لنوع النشاط الرياضى الممارس فى الهواء الطلق .
- واستنشاق الهواء الجوى الملوث يؤدى إلى استثارة الأغشية المخاطية المبطنة للتجويف الأنفى والقناة التنفسية والحلق ما يؤدى إلى إحساس اللاعب بالسعال المتكرر وتهيج لأنسجة العين وجفاف الحلق والصداع والغثيان والقيئ والإسهال وارتفاع درجة الحرارة وذلك عند التعرض للتلوث لفترات طويلة وبصورة متكررة .
- كما يؤثر الهواء الجوى الملوث على كافة الأجهزة الحيوية فبالإضافة إلى الجاز التنفسى هناك الجهاز الإخراجى المتمثل فى الكليتين حيث تستجيب الكلى للملوثات ابيئية من تغير طفيف بمقدرة النقل كظهور مؤقت للجلوكوز والأحماض الأمينية بالبول إلأى غزارة البول أو نقص التركيز أو الفشل الكلوى أو إحتباس البول أو إرتاع النيتروجين بالدم وفى الحالات الشديدة قد تؤدى إلى موت موضعى لخلايا الكلية .
- يؤثر الهواء الملوث على الجهاز المناعى , حيث يعمل جهاز المناعة على إفراز كيماويات تعادل سموم الملوثات المختلفة التى تدخل الجسم عن طريق الجهاز التنفسى حيث نجد أن رد فعل الجهاز يختلف من حيث وظائف خلاياه وما يفرزه من أجسام مضادة فى حالة العدوى الفيروسية أو الأورام السرطانية التى تستنشق من خلال الهواء الملوث الذى عند التعرض له لفترات طويلة يؤدى إلى نقص فى عدد كرات الدم البيضاء .
- يؤدى التعرض للهواء الملوث إلى زيادة الشوارد الحرة بالدم فعند التواجد فى جو مليئ بدخان السجائر أو عادم السيارات أو الغازات المتصاعدة من أبخرة المصانع كلها تزيد من توالد الشوارد الحرة ( Free Radicals ) بالدم .
- غير أن الدراسات أثبتت أن البرامج الرياضية الهوائية تخفف من ضغوط التأكسد وأضرار الشوارد الحرة كما أنها تقلل من مخاطر التلوث الناجم عن تأثر الجهاز التنفسى حيث تحسن من كفاءة عمل الجهاز التنفسى زيادة كفاءة السعة الحيوية وجميع العمليات الوظيفية المرتبطة بالجهاز التنفسى – كما أن ممارسة النشاط الرياضى يحسن من كفاءة الكليتين ويزيد من قدرتها على التخلص من السموم والملوثات البيئية .
ويزيد من كفاءة الجهاز المناعى وبزيادة عدد كرات الدم البيضاء بالدم .

12- هل ممارسة الرياضة العنيفة التى تصل باللاعب إلى حمل التدريب الزائد تؤدى إلى زيادة الشوارد الأكسجينية بجسمة ؟
ان الدراسات الجدية أثبتت أن حمل التدريب الزائد يؤدى إلى زيادة الشوارد الحرة بالدم – حيث أن إنتاج الشوارد الحرة أثناء ممارسة الرياضة العنيفة ذات الأحمال الزائدة عن قدرة اللاعب على تحملها يتم من خلال تساقط الكترون من ذرات الأكسجين نتيجة الزيادة العالية فى إستهلاك الأكسجين عند ممارسة الرياضة الزائدة عن الحد حيث تصل الزيادة العالية إلى عشرة أو عشرين ضعف الأكسجين عند الراحة , وهذا الضخ الهائل للأكسجين إلى داخل الأنسجة متولد عنه أكسجين مدمر حيث يهاجم غشاء الخلية والحامض النووى المعروف باسم ( ديزوكسى نيوكيلكاسيد ) ويتسبب فى هرم الخلية وموتها .
- كما قد تنتج الشوارد الحرة أثناء ممارسة الرياضة بطريقة تعرف طبياً بمصطلح ( Ischemia Reperfution ) حيث يتحول الدم بعيداً عن الممارسة العنيفة عن الأجهزة الحيوية ( الكبد , والطحال , المعدة ) إلى الأطراف والعضلات العاملة وأثناء فترة الممارسة تصبح الأجهزة الحيوية فى هذه الحالة فى حالة نقص فى الأكسجين الحاد ( Hypoxia ) وعندما ينتهى المجهود الرياضى يعود الدم إلى هذه الأجهزة الحيوية التى حرقت منه طوال هذه الفترة مصحوبة بإنتاج هائل من الشوارد الحرة وبالمثل يحدث ذلك بالعضلات العاملة فى المجهود الذى يصل إلى الحد الأقصى لاستهلاك الأكسجين , حيث يحدث نقص شديد للأكسجين بالعضلات وبالأجهزة الحيوية فتكون فى حاجة شديدة للأكسجين وعندما يتوقف اللاعب عن أداء المجهود يتدفق الدم بشدة إلى العضلات والأجهزة الحيوية المنتظرة للأكسجين وبالتالى تنتج الشوارد الأكسجينية التى تتوالد فى الأنسجة ( العضلات والكبد ) بعد أداء المجهود البدنى العنيف

13- كيف يتصدى جسم اللاعب للشوارد الحرة ؟
ان اللاعب يتصدى لتوالد الشوارد الحرة بتناول مضادات الأكسدة المتمثلة بفيتامينات " البيتا كاروتين " وفيتامين " هـ " وفيتامين " جـ " والتى تحمى اللاعب من التعرض لهذه الشوارد الحرة والوقوع تحت ضغط التأكسد .
- حيث يضيف ( باتريك هولفورد ) 1999 إلى أن عدداً كبيراً من أمراض القرن العشرين الأوسع انتشاراً مرتبطة بنقص المواد الغذائية المانعة للتأكسد وبالتالى يمكن تدارك هذه الأمراض من خلال تناول مضافات مانعة التأكسد .
- إن دور مضادات التأكسد مهمللغاية حيث أن الطب أخذ يفكر بأن وجود أى من الأمراض ( تصلب الشرايين – إعتام عدسة العين – مرض الشلل الرعاش " باركنسون " – الأمراض الجلدية – التخلف العقلى – الروماتيزم – فقدان الذاكرة " الزهايمر " مرض السكر – التهابات الجهاز التنفسى – وغيرها من الأمراض العصرية ) كل هذه الأمراض مربطة بنقص الفيتمينات المضادة للأكسدة لفيتامين " هـ E " وفيتامين " جـ C " وفيتامين " أ " ( البيتا كاروتن ) .
- وأوصت الأبحاث والدراسات أنه يجب أن يخضع الأفراد فى المستقبل لفحص مستويات المغذيات المانعة للتأكسد بالدم إلى جانب معدلات السكر والكوليسترول بالدم والضغط ومع القدرة على التكهن بالعمر البيولوجى فإن وضع المادة الغذائية المانعة للتأكسد قد يثبت أن الأحصائية الأكثر حيوية , والعامل المشترك فى عملية التقدم بالسن الأمراض المرتبطة به المسمى بضرر التأكسد - ما العلاقة بين الإنزيمات والهرمونات ؟
بأنه لا توجد علاقة ، فالإنزيمات هى : مواد تكسر البروتين والدهون والكربوهيدرات إلى مواد سهلة الهضم , أو تكسر المواد الضارة بالجسم إلى مواد غير ضارة .
أما الهرمونات : فهى مواد لها وظائف بالجسم مثل ( هرمون الكورتيزول ) وهو مسئول عن النشاط , وهرمون ( النمو ) وهو المسئول عن عملية النمو , وهرمون ( البرولاكتين ) وهو المسئول عن إدرار اللبن .
15- ما هى المادة الفعالة فى الفياجرا ؟
بأن المادة الفعالة هى سليندنيافيل وهى عقار طبى كان يستخدم فى توسيع الاوعيه الدمويه لمرضى القلب .
16- ما هو الفرق بين المنشط الحيوانى والمنشط الطبيعى ؟
بأن المنشطات الحيوانية مستخرجة من الحيوانات .
والمنشطات الطبيعية مستخرجة من مواد طبيعية وقد تستخرج من الإنسان عن طريق الهندسة الوراثية . وفى النهاية الهرمون الدخيل على الجسم له نفس التأثير حتى ولو كان مستخرج من الإنسان , طالما لا ينتجه الجسم ذاتياً حسب طبيعته

17- كثير من الناس استخدموا المنشطات وبالرغم من ذلك لم يعانوا من كل هذه الآثار الجانبية المذكورة بالموقع ؟
بأن تاثيرات المنشطات تختلف من إنسان لاخر , ومع طول فترة استخدام المنشطات وانتظام المتعاطى يؤدى ذلك إلى حدوث أضرار صحية مختلفة مثل الإضطراب فى وظائف الغدد مثلاً

18- هناك مقولة سائدة فى الأوساط العربية تردد عبارة ( حرق الهرمون ) " بمعنى أن البعض يبرر جرعة تناوله للمنشط بالمجهود الإضافى الزائد الذى سوف يبذله اللاعب " ؟
بأن الهرمون لا يحترق , بل له وظيفته المعينة كل هرمون حسب نوعه , وبعد أداء مهمته يتحول إلى مادة غير فعالة .

19- ما هى ظاهرة الجلد المترهل وهل يمكن علاجها بدون جراحة ؟
أن ظاهرة الجلد المترهل تحدث للشخص البدين الذى فقد كمية كبيرة من الدهون أدت إلى ترهل اللحم , وتوجد مجموعة من الكريمات التى تساعد على تقليل الترهلات , ولكن فى حالات الترهلات الكبيرة لابد من إجراء جراحة.

_________________



avatar
كابتن لؤي
.
.

ذكر
عدد الرسائل : 221
العمر : 35
العمل/الترفيه : موظف / طالب سنه ثانيه باكلوريس ادارة اعمال
المزاج : عال العال
النشاط :
0 / 1000 / 100

بدء ممارسة لعبه : يوم/شهر/سنة
عدد الوسمه :
تاريخ التسجيل : 15/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://looae2.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

[المزيد] رد: معلومات هامه جدا "2"

مُساهمة من طرف روني في الخميس ديسمبر 20, 2007 10:25 am

فعلا اشكرك على هك موضوع وتحياتي لك ولجهودك flower
avatar
روني
عضو جديد
عضو جديد

ذكر
عدد الرسائل : 22
العمر : 38
العمل/الترفيه : هاوي لعبة كمال الاجسام
المزاج : رايق قوي
النشاط :
0 / 1000 / 100

بدء ممارسة لعبه : يوم/شهر/سنة
عدد الوسمه :
تاريخ التسجيل : 19/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

[المزيد] رد: معلومات هامه جدا "2"

مُساهمة من طرف bad boy في الخميس أبريل 03, 2008 12:37 pm

والله يا كابتن لؤي انت تستحق الشكر والتقدير والله

وكل اللي أقدر أقوله: جزاك الله الف خير
avatar
bad boy
عضو جديد
عضو جديد

ذكر
عدد الرسائل : 26
العمر : 25
العمل/الترفيه : طالب ثانوي
المزاج : مرح ومتفاءل
رقم العضويه : 100
لاعب كمال الاجسام المفضل : روني كولمان
النشاط :
90 / 10090 / 100

بدء ممارسة لعبه : 1/3/2008
عدد الوسمه :
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى