كمال اجسام لؤي دوت كوم

الكرياتين" إضافة غذائية تعيد شحن الطاقة المستهلكة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

[المزيد] الكرياتين" إضافة غذائية تعيد شحن الطاقة المستهلكة

مُساهمة من طرف البطل في الإثنين نوفمبر 26, 2007 10:58 am

الكرياتين" إضافة غذائية تعيد شحن الطاقة المستهلكة


ظهرت دراسة علمية فائدة اكيدة لمادة الكرياتين لاسيما للرجال الاكبر سنا الذين تناولوا هذا الاضافة الغذائية حيث زادوا قوة في غضون اسبوع واحد، هذا ما اكدته الدراسة التي اجريت مؤخرا. ويستعمل الرياضيون الكرياتين لزيادة قوتهم استعدادا للمباريات. غير ان هذه الدراسة تشير الى انه يفيد المتقدمين سنا حتى في ابسط الامور العادية. كالنهوض من الكرسي.
وقال الباحث وليام كرايمر من جامعة كونكتيكت: كانت هناك قيمة اضافية للعديد من النشاطات اليومية العادية. لقد ادهشنا وصول الفائدة الى نشاطات الحياة اليومية.
يساعد الكرياتين في اعادة شحن الطاقة المستهلكة في الانشطة البدنية التي تجري بدفقات قصيرة، كرفع الاثقال والسباق القصير. وينتج هذا الحمض الاميني طبيعيا في الكبد والكلى ويخزن في العضلات. الا ان كمية الكرياتين التي يخزنها الجسم محدودة وهي قد تنضب خلال فترة قصيرة.
ويباع الكرياتين ايضا كاضافة غذائية يتعاطاه رياضيون من مستوى المدارس الثانوية حتى الفرق الاحترافية كبديل شرعي للمواد الستيرويدية، واثارة الجانبية، اذا حدثت تكون خفيفة. فالبعض ممن يستعملونه يعانون احيانا بعض التشنجات وزيادة الوزن قليلا نتجية لاحتباس الماء لان الكرياتين يسحب السوائل من العضلات, وينصح المستعملون بالاكثار من شرب الماء.
وثمة مؤشرات قوية الى ان الكرياتين ذو مفعول الى حد ما. وكانت دارسات سابقة قد اظهرت ان الرياضين بشكل عام يحققون زيادة في الاداء بنسبة تتراوح بين 5 وعشر في المائة باضافات الكرياتين.
غير ان كرايمر وزملاءه يقولون ان دراسات سابقة اكتشفت ايضا ان تضاؤلا في قدرة انتاج الكرياتين يأتي مع التقدم بالسن. وقد سعى الباحثون الى معرفة ما اذا كانت الاضافات تزيد القوة على النحو الكافي لتحسين مستوى حياة المتقدمين بالسن.
وقد درس العلماء 18 رجلا بلغ متوسط اعمارهم 65 سنة، وحصل بعضهم على الكرياتين فيما لم يحصل عليه اخرون عملوا كمجموعة للمقارنة، وقد جرى تدريبهم مسبقا على الاساليب التي ستتم تجربتها، بما في ذلك النهوض عن الكرسي دون استعمال الذراعين والمشي على الكعبين والاصابع لمسافة ستة امتار. ونشرت نتائج الدراسة في مجلة Medicine and Science in Sport and Exercise.
واكتسب الرجال الذين استعملوا الكرياتين قوة تتراوح بين 7 و15 في المائة في العضلات الكبيرة في الوركين والصدر والكتفين، الا ان افراد مجموعة المقارنة لم يحققوا مكاسب كهذه. واحتاج افراد مجموعة الكرياتين مدة تقل من 6 الى 9 في المائة اقل للنهوض من الكرسي والمشي على الكعبين واصابع القدمين. وقال الباحثون ان النسب المئوية المكتسبة تتناسب مع ما يحصل على الافراد الاصغر سنا.
وقال كرايمر ان النتائج تبين القيمة المحتملة لاضافات الكرياتين بالنسبة للاشخاص الاكبر سنا. وهي تظهر ان ضغوط انشطة الحياة اليومية ربما كانت اكبر مما يتوقع الاشخاص الاكبر سنا. غير ان كرايمر لم يوص المتقدمين بالسن بتعاطي الكرياتين قائلا: ان البعض من هؤلاء قد لا يستجيبون للكرياتين. كما تحدث باحثون اخرون عن احتمال وجود اثار جانبية خاصة التشنجات واحتباس الماء. ولم تظهر الدراسة الحالية في اثار مؤدية، ولكن بما ان الدراسة دامت سبعة ايام فقط لا يستبعد ان تكون اثارا جانبية تنتج عن الاستعمال لمدة اطول. كما ان فوائد الكرياتين لا تفيد في كافة الانشطة اليومية كما قال ماثيو فوكوفيتش الباحث في الاضافات الرياضية ومساعد استاذ الصحة والتربية في جامعة ساوث داكوتا. وعلى سبيل المثال قد تساعد اضافة الكرياتين الناس على الحركة ولكنها لا تساعدهم في فتح المراطبين. ويضيف فوكوفيتش، الذي لم يشارك في الدراسة، انك لا ترى الفائدة في قبضة يدك
avatar
البطل
مشرف عام للمنتدى
مشرف عام للمنتدى

ذكر
عدد الرسائل : 193
العمر : 37
العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج : هادىء
النشاط :
0 / 1000 / 100

بدء ممارسة لعبه : يوم/شهر/سنة
عدد الوسمه :
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى